الاثنين، 6 يوليو 2015

حذف البيانات الخاصة بشكل آمن بواسطة برنامج Ccleaner

إن كل ما تقوم به على جهاز الكمبيوتر من تصفح الانترنت وتشغيل الألعاب والبرامج وجميع الملفات بمختلف أنواعها سواء كانت صوتية أم مرئية سيترك مخلفات لا تستطيع إزالتها والتخلص منها لذلك فإن هناك برامج كثيرة لهذا الغرض  ومنها برنامج ccleaner الأشهر لمسح المخلفات وتسريع الحاسوب.
وللعلم أنك عندما تقوم بتفريغ ما في داخل سلة المهملات على جهازك فإنك في الحقيقة لا تقوم بحذف الملفات، ولكن ما يحدث هو أن الملفات التي تقوم بحذفها تحدد من قبل النظام كملفات يمكن الكتابة فوقها من قبل ملفات جديدة، وهذا يعني أن هذه الملفات ستبقى قابلة للاستعادة باستخدام برامج خاصة.
ومن أجل حذف الملفات بشكل نهائي وآمن عليك استخدام برامج خاصة لهذا الأمر مثل ما ذكرنا سي كلينر وهو متوفر على مدونة برامج تك يمكنك تحميله من أحد الروابط التالية.
ccleaner-10
يستطيع برنامج cclener أن يحذف تاريخ تصفحك للإنترنت، والكوكيز والملفات المؤقتة الأخرى ؛ وحتى تقوم بحذف الملفات بشكل آمن وحذف تاريخ التصفح عليك اتباع الخطوات التالية:
ملاحظة هامة : عند استخدامكبرنامج Ccleaner كن حذراً تجاه أي خطوة لأن أي خطأ سينتج عنه حذف لبياناتك الخاصة !
  1. قم بتنزيل برنامج سي كلينر من موقع الشركة فقط لتجنب النسخ المزورة التي قد تحتوي على برمجيات خبيثة.
  2. قم بضبط إعدادات الحذف ليقوم البرنامج بحذف حميع البيانات بشكل آمن:
    • إقتح سي كلينر > إضغط على أيقونة ” Options” > ثم اختر ” Secure Deletion” وقم بتفعيل ” Secure file deletion slower”.
    • قم أيضا باختيار ” (Medium Overwrite (7 passes” أو “(Complex Overwrite (35 passes”.
    • لاحظ أن كثرة عدد كلمات السر ستضاعف من إمكانية استعادة ملفاتك بعد الحذف، لكن كثرة عدد كلمات السر تعني زيادة في وقت الحذف.
  3. قم بحذف المساحات الفارغة على حاسبك لتقوم بحذف الملفات التي قمت بحذفها بالطريقة المعتادة سابقا بشكل نهائي وآمن الآن من خلال النقر على ” Tools” ومن ثم النقر على ” Erase Free Space” في سي كلينر.
  4. قم بحذف تاريخ تصفحك للإنترنت والملفات المؤقتة الأخرى التي يتم تخزينها على جهازك لمنع الأخرين من تحري عادات التصفح الخاصة بك.
    • في سي كلينر, قم بالنقر على ايقونة ” Cleaner” ثم على “Analyze”، وسيقوم سي كلينر باقتراح ما عليك حذفه.
    • من أجل حذف هذه الملفات أنقر على ” Run Cleaner”.
  5. استخدم برنامج سي كلينر بشكل منتظم لضمان حذف تاريخ التصفح والملفات التي تم التتخلص منها بالطرق العادية لضمان عدم إمكانية استعادتها من شخصٍ آخرٍ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق