الاثنين، 6 يوليو 2015

ما هو الروت – root مميزاته و عيوبه ؟


تعريف ماهو الروت بالتفصيل وماذا أستفيد من الروت وهل يضرني أم لا ؟؟!

ما هو الروت root ؟

من أكثر الأسئلة التي يتداولها المستخدمون المبتدئين وغيرهم في عالم الاندرويد؛  لذالك سوف أُقدم لكم شرح كافي بشكل بسيط جداً عن الروت وفوائده وطرق إلغاءه وهل عملية الروت إجبارية ام إختيارية على الهواتف والحواسب اللوحية او حتى اي جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد.

تعريف الروت ROOT :                    

هو عبارة عن عملية برمجة تتم في نظام اندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام و الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر”.
rooting
من أمثلة برامج عمل روت للهواتف الاندرويد – برنامج vroot
عند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ Super User وسوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.
تطبيقات تحتاج الى روت ROOT:
هناك بعض التطبيقات الخاصة والتي تحتاج عمل روت لها مثل برامج اخذ النسخ الإحتياطية  او تطبيقات وبرامج VPN او تركيب خطوط قراءة وكتابة او تركيب وتثبيت ريكوفري مخصص مع تطبيق إدارة الرومات لتركيب نظام تشغيل اندرويد بنسخة اُخرى رسمية او غير رسمية من مجموعة مبرمجين، وهذا ما يستدعي عمل الرووت ROOT عن طريق ثغرة بسيطة يتم إستغلالها بطريقة برمجية للحصول على صلاحية الروت وبذلك نقول ان هذا الهاتف او الجهاز اللوحي بنظام اندرويد قمنا بعمل روت له.
هل الروت ROOT إجباري ام إختياري؟
الروت ليس امراً إجبارياً بكل تأكيد ، و هو إختياري بالفعل حيث يعتمد على حسب رغبتك في إستخدام هاتفك، فإذا اردت ان تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت امر حتمي وخاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج الى الروت وتثبيت روم ROM.
فيديو يوضح شرح تفصيلي لتعريف الروت وعرض مميزات وعيوب الروت

مميزات عمل الروت بكل بساطة:              
  • يمكنك الروت من التعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
  • بإمكانك أيضاً تغيير نوع الخط في جهاز الاندرويد الخاص بك.
  • تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت.
  • امكانية تصوير الشاشة فيديو وليس صور فقط.
  • الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية التي تكون مثبتة مع الجهاز مسبقاً.
  • القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة backup مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب.
  • تركيب او تثبيت رومات مخصصة، او تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري اندرويد الاصلي بميزات اوسع.
  • تغير الاي بي IP في هاتفك والذي يُمكِّنك من فتح سوق جوجل بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب منه.
  • اضافة خطوط وAnimations مختلفة للجهاز.
  • التخلص من الاعلانات المزعجة في البرامج والالعاب باستخدام برنامج Ad Away او Adblocker.
إذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصةً في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت.
عيوب الروت :
1- الخسارة والتلف: قد تؤدي عملية الروت الى خسارة وتلف الجهاز ، فقد يتعرض الجهاز للتلف ؛ نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء القيام بعملية الروت وهذا ما قد يحدث لذلك يجب  توخي الحذر عند القيام بعمل روت لاجهزتكم.
2- فقدان الضمان: فعند قيامك بعملية الروت سوف يفقد الهاتف او الحاسب اللوحي ضمان الشركة بالإضافة الى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الاندرويد عبر الهواء OTA او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية وهذا ما ينوه عليه الكثير من الشركات مثل سامسونج او سوني وغيرهم.
3- فقدان ميزة حماية نوكس ” Knox ” الجديدة من سامسونج :
نظام الحماية نوكس هو عبارة عن تطبيق مرتبط بنظام الاندرويد بشكل كبير ، حيص يقوم بنقل المستخدم من واجهة التتش ويز العادية الى واجة التشش ويز المحمية، فعند الانتقال الى نظام حماية نوكس ستلاحظ ان بعض التطبيقات عليها علامة قفل اي ان هذا التطبيق يعمل عليه نظام حماية نوكس، وبالتالي عند عمل روت فإنك تفقد خاصية الحماية نوكس.

طريقة إلغاء الروت :
يتم إلغاء الروت بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الاندرويد المثبته عليه او عبر تثبيت روم اندرويد رسمي خالي من الرووت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق